استقلال المرأة مادياً أم اتِّكال الرجل عليها.. ما هي أسباب زيادة نسب طلاق الزوجة الموظَّفة في السعودية؟

أثبتت المرأة السعودية العاملة جدارتها في البيئة العملية، وذلك بعد أن دخلت عالم الأعمال في مختلف القطاعات، مما جعلها تساهم بالعملية التنموية في بلادها، كما حفظ لها العمل نوعاً من الاستقلال المادي والمعنوي.
وكشفت الهيئة العامة للإحصاء عن إحصائية حول المسح القومي للربع الثالث لعام 2016، ظهر فيها ارتفاع عدد المطلقات العاملات في المملكة إلى قرابة 73 ألف مطلقة، في حين بلغ عدد النساء المطلقات العاطلات قرابة 15 ألف مطلقة، مشيرة إلى أن عمل المرأة في المملكة من أهم مسببات الطلاق.
تقرير الهيئة العامة للإحصاء فتح تساؤلات عديدة، من أهمها سؤال "هل بالفعل تعد وظيفة المرأة السعودية سبباً رئيساً لوقوع الطلاق بين الزوجين؟".
طلّقت مرتين
"هافينغتون بوست" طرح استطلاعاً للرأي لعدد من الأزواج والزوجات العاملات، لإيضاح مدى تأثير عمل الزوجة في استمرارية الحياة الزوجية.
الدكتورة سلمى القاسم زوجة وأم لطفلين، تقول: "تزوجت من زوجي قبل 15 سنة، وتطلقت خلال هذه السنوات مرتين، وفي كل مرة يكون السبب هو ارتباطي بعملي وعدم رغبتي في تقديم استقالتي، علماً أني اشترطت على زوجي قبل عقد القران أن استمر في وظيفتي، ولم يكن معارضاً".
وتضيف أن المشاكل بينهما تمركزت حول الأطفال وعدم توفر من يرعاهم في أثناء عملها، "كان يطلب مني دائماً التخلي عن الوظيفة من أجل الأطفال، إلا أني كنت أنظر للسنوات التي قضيتها وأنا أدرس واجتهد، لكي أكون طبيبة وأماً ناجحة"، موضحة أنها كانت دائماً ترفض هذا الطلب وتتمسك بوظيفتها.
وذكرت أنه مع مرور الزمن، كبر الأطفال واستطاع زوجها التأقلم مع حياتها العملية، و"بالتفاهم والود والرحمة، تجاوزنا العراقيل، وأعتقد أننا نجحنا سوياً".
الزواج من معلمة أو سيدة منزل
إلا أن المدرس مبارك الحميدان يتمنى أن يتزوج بسيدة منزل أو معلمة مدرسة، قائلًا: "المعلمة تخرج في الصباح وتعود في الظهيرة، ولا يوجد اختلاط في المدرسة، كوني رجلاً غيوراً جداً".
وذكر أنه في حال رزق بأطفال، فسيكون لهم مكان في حضانة المدرسة، لتكون أمهم ملازمة دائماً لهم.
ويرفض الحميدان الزواج بطبيبة أو سيدة تعمل في مجال صحي أو هندسي، قائلاً: "الطبيبة تقضي كافة وقتها في المستشفى، وحينما تعود تكون منهكة ومرهقة، وأنا أريد زوجة تعتني بي وبأطفالي".

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

وكانت جواري عمر في دار الخلافة عاريات !

من هي المرأة الديوثة

الرجلة عند الانوش المدعوش الجزائري