انتقال النقاب من اليهودية للإسلام...


انتقال النقاب من اليهودية للإسلام...

لست في شوارع السعودية أو أفغانستان.. الصور من تل أبيب
قد تصيبك الدهشة لدى رؤية هذه الصور وتعرف أنها لطائفة يهودية اسمها الحريديم تعيش على أمجاد شعب الله المختار؛ لها إيمان ومعتقدات ومبادئ تقوم على تحريم كل أنواع وأشكال التطور الإنساني؛ يحرمون الموسيقى والفنون والاختراعات و يفرضون على المرأة هذا اللباس ويعتبرونها عورة و ممنوع عليها دخول المعابد للصلاة...
نعم فأي تشابه مع هذه الطائفة و ما يحاولون فرضه علينا في العالم الإسلاموعروبي ليس مجرد صدفة بل هي حقيقة محضة... فلو قارننا بين الفكر الوهابي السلفي وبين الحريديم اليهودية سنجدهما متشابهين؛ بل هما في الأصل واحد...

الصور تطرح عددا من الأسئلة، حول العلاقة بين النقاب فى الدول العربية، والديانة اليهودية

المدون الفلسطينى عمر عاصى ذكر فى مدونته أن المرأة فى وسط إسرائيل ممكن أن تتعرض للرمى بالحجارة، بسبب عدم تغطيتها لشعرها، خاصة فى الأحياء المحافظة، كحى شعاريم فى القدس، حيث يسكن هناك اليهود الحريديم (الأصوليون) ، مضيفا أن إحدى الصحفيات تم إلقاء الحجارة عليها، بسبب دخلوها إلى الحى ببنطلون جينز ضيق، وبدون تغطية شعرها.

وكالة أنباء مونت كارلو نشرت بحثا مهما عن اليهود الحريديم، ذكرت فيه أنها إحدى طوائف اليهودية المتطرفة، التى تطبق الشريعة اليهودية بدقة، وقد شبهتها الصحف الإسرائيلية بطالبان، بسبب تشددها، وعنفها فى التعامل مع المخالفين معها.

ويرسل رجال طائفة الحيرديم لحاهم، دون تهذيب، وكذلك شعورهم، وتتشابه ملابس نساء تلك الطائفة مع نساء الدول الإسلامية المتشددة، بل إنهن يغالين فى ارتداء الكثير من الملابس، أسفل النقاب، بدعوى عدم إظهار أى من تفاصيل الجسد

من جانبها قالت الدكتورة آمنة نصير ، أستاذ الفلسفة الإسلامية و العقيدة بجامعة الأزهر الشريف:
كانت القبائل اليهودية تعيش فى شبه الجزيرة العربية إلى أن جاء الإسلام وبدأ نقضهم للعهود و المواثيق مع الرسول عليه الصلاة والسلام و الحروب التى شنوها على النبى و الصحابة فغادروا الجزيرة العربية و بقيت العادات التى اشتركت فيها المرأة العربية فى الجاهلية مع المرأة اليهودية و بقيت بعض هذه العادات مشتركة ولم تتركها المرأة العربية و أولها النقاب .

وأضافت آمنة نصير فى تصريحات لليوم السابع ، أن موقف الشريعة اليهودية من النقاب ينبع من سفر التكوين فى العهد القديم "وهو جزء من التوراة العبرية"نجد هناك المرأة اليهودية عندما ترملت وعادت إلى بيت أهلها ألزمت بالخمار "النقاب" الذي أخذ فى الشريعة اليهودية كعقيدة ويؤكد على هذا المعنى الأحبار اليهود فى فتاويهم "الجمارة " و"المشنا" وهما جزء من التلمود الذى هو الشريعة الشفوية لدى اليهود.

وتابعت: ونجد حبر وفيلسوف مهم اسمه موسى بن ميمون يؤكد على أنه إذا خرجت المرأة اليهودية إلى ردهة الباب أى مكان الخروج بدون غطاء الوجه والرأس و الجسد تخرج من الشريعة اليهودية وهناك قصة فى التلمود شهيرة جدا اسمها المرأة القمحية كان لها سبع أبناء استطاعت أن تؤهلهم جميعا إلى أن يكونوا أحبارا والحبر هو أعلى مرتبة فى الشريعة اليهودية ولما سئلت كيف استطعتى أن تربى أبنائكِ أحبارا فكان جوابها لأن حائط البيت لم ير شعري...!

وأضافت آمنة نصير: جاء الإسلام ووجد النقاب و تقبلته كثير من النساء بحكم العادة وحكم المجاورة السابقة حتى إن هناك بعضا من الفقهاء تمسك بهذا الزى على أنه حصانة للمرأة ،إذا لماذا جاء الإسلام ؟
فالإسلام جاء بالزى المحتشم الذى لا يصف ولا يشف ولا يلفت النظر بهذه المواصفات الثلاثة اشترط الإسلام على المرأة مظهر ملبسها ثم جاءت الروشتة الأعظم فى النص القرآنى "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن"إذا الشروط للمرأة المسلمة فى الشريعة الإسلامية "زى لا يصف و لا يشف و لا يلفت النظر و آداب تتمسك بها المرأة والرجل" كما جاء فى نص الآيتين فى سورة النور.

واستطردت آمنة نصير: نحن الآن عندما زحفت إلينا ثقافة دول الجوار التى تمسكت بهذا المظهر كميراث ثقافى ودينى وجد قبل الإسلام أصبح كثير من النساء يرين أنه مسألة أساسية لمظهر المرأة العربية؛ هم أحرار في شبه الجزيرة العربية؛ إنما نحن فى مصر فقد جاءنا النقاب عندما زحف إلينا هذا المظهر ممن هاجروا للعمل فى دول الخليج وعادوا إلينا بهذه الثقافة مشفوعة بأنها هى الزى الأساسى للمرأة المسلمة وهنا المغالطة لأن فى حقيقة الأمر أن النقاب أوجد ريبة فى مجتمعنا واستغل للأسف استغلالا سيئا والإسلام لم يطلبه من المرأة لكن مصدر هذا المظهر و جذوره الشريعة اليهودية.

وللأسف فإن هذه الثقافة التى وفدت على الشعب المصرى دون مقوماتها العقدية بالشكل الصحيح أوجدت إشكالات كثيرة فى مجتمعنا الذى لم يعرف هذه الثقافة

وكذلك الأمر بالنسبة لكل شمال أفريقيا؛ وخاصة الجزائر؛ فهذا اللباس لم يكن يوما من موروثنا الثقافي؛ حتى يفرض علينا لبسه؛ ولا هو من الإسلام؛ لأن الإسلام يحرم التشبه بالكفار واليهود...

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

وكانت جواري عمر في دار الخلافة عاريات !

من هي المرأة الديوثة

الرجلة عند الانوش المدعوش الجزائري