الملكة أليسار

839 ق م _
759 ق م

بالعربية "عليسة"
هي بانية مدينة قرطاجة على شاطئ تونس ، و ابنة أحيرام أو حيرام ملك صور(إحدى المملكات على الشاطئ الفينيقي) ..جميلة وطموحاتها كبيرة , أوصى أبوها لها ولأخيها "بغماليون" بالملك بعد وفاته .
تزوجت من "زيكار بعل"الكاهن الأكبر في هيكل الإله – ملكارت –
ولكن أخاها ونتيجة لأطماعه بالسيطرة استأثر بالملك , مما جعل زوجهاالثري وعدد كبير من أقطاب ونبلاء صور يتحزبون ويتخذون موقفا ضده..مما أثار غضبه فاغتال زوجها وعزم على الاستيلاء على ثروته وأمواله الطائلة .. حزنت إليسار على بعلها حزناً كبيراً وصممت على الفرار من صور خوفا من بطش أخيها ...
وبرواية أشبه بالأسطورة وفي إحدى الليالي نقلت إليسار أموالها إلى سفن كانت قدحشدتها بالمرفأ ..وصعدت إليها يرافقها عدد كبير من أنصارها ومن أبرزهم نبيل يدعى برقة – جد العائلة التي اشتهر منها فيما بعد بالتاريخ العسكري "هميلقار" و"هاني بعل".

وأقلعت بها السفن ليلاً إلى جزيرة قبرص حتى بقيت بعض الوقت وأوعزت للشبان العازبين من مرافقيها بالزواج من بنات الجزيرة ليرافقنهم في رحلتهم الطويلة ..

أبحرت السفن تمخر عباب المتوسط ..وظلت تسير عدة أيام إلى أن بلغت مكاناً جميلاً على شاطئ أفريقيا الشمالية ورست فيه وقررت إليسار ومن معها بناء مدينة للإقامة
فيها غير أن ملك تلك الأرض ..وكما تقول هنا الأسطورة رفض أن يبيعها قطعة أرض إلا بحجم جلد ثور فقط ..

وقبلت بذلك , ثم أمرت بتقطيع جلد الثور خيوطاً دقيقةً جداً ثم مدتها على الأرض فتهيأت لها من طول تلك الخيوط مساحة بنت عليه مدينتها الصغيرة التي أطلقت عليها اسم قرطاجة ومعناها بالفينيقية – الكنعانية –قرت حدشت – أي القرية أو المدينة الجديدة .

#المرأة_ثورة_وليست_عورة

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

وكانت جواري عمر في دار الخلافة عاريات !

من هي المرأة الديوثة

الرجلة عند الانوش المدعوش الجزائري